سنبأ إبتداءا من هذا الأسبوع بعون الله، في نشر كتاب الرفيق المحجوب السالك، حول تاريخ الشعب الصحراوي، والذي عنوانه مجتمع البيظان تاريخ أمة وكفاح شعب، لما لاه من اهمية تاريخية في معرفة الشعب الصحراوي وتاريخه وكفاحه وثقافته، من عهد المرابطين وحتى المؤتمر الأخير المسرحية لقيادة البوليساريو، متمنين للجميع قراءة واستفادة... وهذه الحلقات منقولة عن الصحراء تايمز فهي المخولة قانونا بنشر حلقات هذا الكتاب التاريخي الهام، والذي يعد من الكتب الممنوع دخولها للمغرب والجزائر والمخيمات، لما فيه من حقائق مرة تفضح كل المتاجرين بمعاناة هذا الشعب المجاهد.
بسم الله الرحمان الرحيم
الكمال لله وحده، ولقد حاولنا قدر الممكن ان نكون في المستوى، رغم شعورنا بالضعف، لهذا الرجاء من الجميع مساعدتنا بملاحظاتهم وارائهم، إنتقاداتهم وتصحيحاتهم، عبر العناوين التالية:
البريد الإليكتروني:
هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته
أو البريد العادي:
CALLE PAGADOR, N40, 2A, CP 1150
ELPUERTO SANTA MARIA CADIZ
ESPAÑA
الفهرس
إهـــداء:..........................................................................................................................7
ــ تشكر:......................................................................................................................... 8
ــ مدخل:........................................................................................................................ 9
مقدمــة:....................................................................................................................... 11
ــ السكان الأصليون:..................................................................................................... 16
ــ البربر: ..................................................................................................................... 17
v ازناتة: 17
v ــ صنهاجة: (المرابطون). 18
v - مملكة غانة: 23
v - مملكة مالي: 24
v إمبراطورية سونغاي:............................................................................................... 25
v قبيلة اداوعيش: .......................................................................................................27
v - قبيلة تجكانت: 28
v قبيلة إديشل: 29
v قبيلة تندغة: 31
العرب (بني معقل):......................................................................................................... 32
v قبائل تكنة: 33
v أولاد أدليم: 36
v قبيلة سلام: 38
v قبيلة لمناصير و أولاد الناصر: 41
v قبيلة أولاد عبد الواحد: 43
v قبيلة لقلال: 45
v قبيلة أولاد تيدرارين..................................................................................................48
v قبيلة إداوعل: 50
v قبيلة أولاد أبييري: 51
v قبيلة الرعيان: 53
v قبيلة إجمان: 53
قبائل البيظان في اقصى الشرق:..............................................................................................54
قبيلة لبرابيش................................................................................................................65
حرب شر بب:............................................................................................................... 58
v العروسيون: 59
v المغافرة: .............................................................................................................62
v تشمشة: 62
v أهل باركلا: 64
v قبيلة أولاد ديمان: 68
الإمارات في أرض البيظان:.............................................................................................. 71
v -إمارة لبراكنة: 73
v -إمارة أترارزة: 73
v -إمارة تكانت: 74
v -إمارة آدرار: 76
v إمارة واد نون.........................................................................................................76
المحاربون: ( أهل المدافع). 77
الزوايا: 77
v المجموعات الخاضعة : 63
الحرمة : 63
اللحمة: 63
v أصحاب الحرف: 64
اكاون: 64
لمعلمين.. 64
لحراطين: 64
العبيد: 64
v كنته وسيدي أمحمد الكنتي: 64
ـ الهجرات الأخرى:......................................................................................................... 67
v قبيلة شرفاء تيشيـت: 67
الشريف الشيخ حماه الله.............................................................................................68
v قبيلة لمحاجيب:.......................................................................................................69
v توبالت: 70
v فيلالة: 72
v أولاد بواسبع:..........................................................................................................73
v الرقيبات: 76
v السمـاليل: 82
v قبيلة الديه المخطار:..............................................................................................83
v اهل الشيخ محمد فاضل ولد محمد:................................................... ..............................83
v الشيخ ماء العينين:.....................................................................................................85
الطبيخ عند مجتمع البيضان:.......................................................................89
الشاي والبيظان.............................................................................................................91
تيرس:......................................................................................................................... 92
الحسانية:..................................................................................................................... 98
المحظرة: الجامعة الصحراوية المتنقلة................................................................................. 99
حرب المقاومة:.............................................................................................................. 102
v الأطماع الأجنبية في أرض البيظان:.............................................................................102
v الإستعمار الإسباني بغرب أتراب البيظان:..................................................................... 104
v الاستعمار الفرنسي جنوب أتراب البيظان: 105
v مقاومة الأمير والمجاهد بكار ولد اسويد احمد: 109
v مقتل كبولاني: 111
v محاصرة تجكجة وتصفية قوات النقيب تايسون: 112
v - محاصرة أكجوجت وتصفية النقيب الإستعماري روبو: 112
v ـ تصفية مهاريست تكَانت ومقتل قائدها النقيب الإستعماري مان جان Mangin (بودرس): 113
v معركة لكويشيش: 115
v إحتلال آطار وعمليات المقاومة: 115
v معركة اغسرمت ومقتل مساعد القائد العام للقوات الفرنسية النقيب بابلون BAPLON: 116
v - معركة الكًطارة: 117
v مقاومة الأمير سيد أحمد ولد أحمد العيدا شرق أرض البيظان: 117
v - معركة لبيرات: 118
v معركة أكليب أخشاش موت كيرارGEHRARD: 119
v - غزي شرواطة (27 نوفنبر1923م): 122
v معركة أم أغوا بة: 123
v موت ولد أحجور: 124
v معركة بوكرن واستشهاد وجاهة: 124
v معركة ودان ( موت الخيل): 125
v معركة لبيار البيظ: 125
v معركة لكَديم (23-10-1924): 125
v معركة أطريفية (2/4/1925)....................................................................................126
v معركة توجنين (6/9/1931م): 129
v غزي لكصيب (6أبريل 1932م): 131
v -إستشهاد الأمير سيد أحمد ولد أحمد ولد سيد أحمد العيدا: 136
v معركة أم التونسي 18 أغسطس1932 م: 140
v - غزي ليطنات الستة واستشهاد أعلي ولد ميارة: 141
v معركة النبكة وأستشهاد المجاهد عبد الله ولد امبارك ولد أسويح
شعر المقاومة:............................................................................................................... 142
ملتقى الحكام( ملكًة لحكامة):............................................................................................. 146
v - عيون مدلش: 148
جيش التحرير:............................................................................................................... 150
v ـ عملية إكوفيون(اخبيط أطيايير): 152
v ظهور اول دولة في مجتمع البيظان: 156
المنظمة الطلائعية لتحريرالساقية الحمراء وواد الذهب:............................................................ 157
v الحركة الجنينية لتحريرالساقية الحمراء ووادي الذهب: 162
v التهيئة للثورة: 164
المؤتمر التأسيسي للجبهة الشعبية المنعقد تحت شعار: بالبندقية ننال الحرية................................. 169
v ـ انطلاقة الكفاح المسلح: عملية الخنكة. 172
v عملية كلب لحمار: 178
v ـ تنظيم الجبهة في المغرب: 179
v أول شهيد للثورة: 180
v ـ وصول أول دفعة من السلاح الحديث: 183
الإنطلاقة لحمل السلاح:...........................................................................................185
-المؤتمر الثاني للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب: مؤتمر الشهيد عبد الرحمان ولد عبد الله، المنعقد تحت شعار: حرب التحرير تضمنها الجماهير. 188
v عملية حرق الحزام الناقل للفوسفاط: 190
v عملية أكجيجمات: 192
v -أحداث اللجنة العسكرية: 194
v ـ أول دفعة للتدريب: 196
v بعثة تقصي الحقائق الأممية: 197
بداية الغزو المغربي:..........................................................................................201
ـ ميلاد الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية:................................................................. 203
-هواري بومدين والقضية الصحراوية:........................................................................ 203
عملية أمكالا الثانية:........................................................................................................ 204
الولي مصطفى السيد وعملية أنواكشوط:.............................................................................. 205
v المؤتمر الثالث، وقيادة الجبهة تحت المجهر:. 209
v - المواجهة العسكرية: 212
v الإنقلاب في موريتانيا واتفاقية السلام: 219
v الأمن العسكري: 225
v خمس سنوات ونصف من الجحيم الرهيب: 229
v - مركز تكوين المندسين: 229
v الصراع على السلطة:.............................................................................................236
v المؤتمر التاسع للحبهة: 241
v مخطط السلام: 242
v المؤتمر العاشر: 244
v المؤتمرالحادي عشر: 244
الجبهة الشعبية خط الشهيد.......................................................................................... 276
v المؤتمر الثاني عشر...................................................................................... .......280
المؤتمر الثالث عشر...............................................................................................281
الأمثال الشعبية في مجتمع البيظان: ............................................................................. 248
-المراجع العربية: 313
المراجع الأجنبية: 315
تقريظ الشريف احمد سالم ولد عبد الودود ولد الحاج احمد الدميسي السباعي.
الحمد لله الكبير المتعال، المتحلي بصفة الجلال والكمال، القائل: وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَاوالصلاة والسلام على ذي المقام الأسنى، من خصه الله بالصفات الحسنى، محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
وبعد: فإني لما نظرت ما جمعه السيد ابن السادة، الشريف السالك ولد محمد ولد عياد ولد المهدي ولد سيدي داوود التوبالي، في كتابه(مجتمع البيظان) من تاريخ أمة وكفاح شعب، جمع فيه تاريخ أصول وثقافة وحضارة وجهاد سكان غرب الصحراء الكبرى من عهد المرابطين حتى اليوم…
أقول لما نظرت في هذا الكتاب بإمعان وجدته علقا نفيسا من أعلاق المضنة، وتحفة نادرة تحتل مكانا مرموقا في المكتبة العربية والعالمية.
وإني بهذه المناسبة أهنئ نفسي وأهنئه على هذا الإنجاز العظيم الذي يعبر عن طول باعه ورسوخ قدمه في جميع الفنون وخاصة فن التاريخ الصحراوي، إن هذا الكتاب بحق كما قال القائل:
كِتَابٌ كَوَشْيِ الرَّقْمِ خَطَّتْ سُطُورَهُ يَدُ ابْنِ هِلاَلٍ عَنْ فَمِ ابْنِ هِلاَلِ
وقول الآخر
فَلاَ مُؤَلِّفَ فِي الأَقْوَامِ يُشْبِهُهُ وَلاَ مُؤَلَّفَ يَحْوِي مَا الْكِتَابُ وَعَى
أَنْهَارُ نَائِلِهِ فِي النَّاسِ جَارِيَةٌ وَسَعْيُهُ خَيْرُ مَا ذُو الْعَقْلِ فِيهِ سَعَى
بِذَا لَهُ شَهِدَ الأَعْلاَمُ قَاطِبَةً وَلَمْ يَكُنْ مَنْ رَأَى مِثْلَ الَّذِي سَمِعَا
إن هذا الكتاب يعد ديوانا من دواوين الأدب الصحراوي، جمع ما لم يجمعه غيره، وخلد مآثر القبائل التي اشتهرت من قديم بالشهامة والسخاء والشجاعة… فلله در مؤلفه، فقد أجاد في هذا العمل وأفاد، فهو كتاب متعة ومكارم أخلاق. رزقنا الله ومؤلفه الإخلاص في جميع الأعمال، وسددنا وإياه في الأقوال والأفعال، وأعود من جديد لأقول:
أدامك الله يا صديقنا وحبيبنا السالك محمد، فلتواصل جهودك الموفقة، وإلى الأمام على بركة الله حتى تنفض الغبارَ عن هذا التراث الثمين، وتخلده على صفحات التاريخ، ليستفيد منه أبناء أمتنا الحاضرة، ويبقى خالدا للأجيال القادمة.
أخوكم وحافظ عهدكم على الدوام أحمد سالم ابن عبد الودود السباعي.-
إهـــداء
- إلى الوالد الحنون محمد ولد عياد ولد المهدي رحمة الله عليه، الذي تعب كثيرا لكي يجعل مني ومن اخوتي رجالا متعلمين. وإلى أمي الحنونة اربيعة منت سيد المخطار ولد الليلي، التي عانت وحيدة بعد سجن زوجها وأبنائها..
- إلى أختي وشقيقتي الوحيدة التي فرض عليها المغاربة وقيادة البوليساريو أن تعيش طفولتها وشبابها محرومة من حنان الأب والاخوة، الذين دفعوا بهم إلى السجن، قرة عيني: داود امباركة منت محمد ولد عياد.
- إلى زوجي الفاضلة التي تحملت كثيرا لتربية الأبناء والحفاظ على سعادة هذه العائلة، ولم شملها رغم معاناتها وحيدة سنوات طويلة اثناء سجني في ارض اللجوء..
ـ إلى الرجل الذي جعل مني إنسانا ثائرا ضد كل أنواع الاستغلال، وأقنعني بمغادرة والدي وشقيقتي وعائلتي من أجل حمل مشعل الثورة لإنارة الطريق أمام هذا الشعب العظيم: رفيقي وأستاذي وملهمي، شهيد الحرية والكرامة: الولي مصطفي السيد.
إلى كل هؤلاء أهدي هذا العمل المتواضع…
المحجوب السالك.
- تشكر
لا يسعني هنا إلا أن ارفع تشكراتي، لكل الأشخاص الذين ساعدوني على أن يتحول حلم الكتاب هذا، إلى حقيقة. ومن بينهم: ايوب لحبيب الذي نظم لي أول رحلة في المناطق المحررة وموريتانيا، وصديقي محمد عمار جولي الذي مول مشكورا بحوثي في موريتانيا ونسق لي اتصالات مع العديد من الشخصيات المهمة والمهتمة. والأخ حمادة ولد عثمان ولد الدرويش، الذي لولاه لما تمكنت من معرفة الحوض وتيشيت وتمبكتو وشرق أتراب البيظان. ورجل الأعمال المثقف الشريف والسيد الفاضل: اعزيزي ولد المامي، الذي قدم لي مساعدات مادية معتبرة من أجل تحقيق هذا العمل المفيد.
وأريد كذلك أن اشكر عائلة إسبانية من سان خوسي ديلباي San Jose del Valle الذين وفروا لي مشكورين الظروف المادية لجمع وصياغة هذا الكتاب، وبالخصوص الصديقة: ماريا ميرسيدس خيمينس كانتيثانو Maria Mercedes Jemenez Cantizano
ــ مدخل
لقد راودتني فكرة كتاب عن تاريخ هذا المجتمع، وأنا طفل في المدرسة، كلما سمعت والدي يتحدث عن حرب المقاومة ضد الفرنسيين (1900-1934)، أو معارك جيش التحرير (1956-1958)، أو حديث النساء عن معاناة قصف الطيران خلال عملية ايكوفيون (اخبيط اطيايير). لأنها في نظري معارك وبطولات ومعاناة شعب يجب أن يعرفها العالم. ومع بداية السبعينيات واندفاعي كلية في العمل السياسي من اجل استقلال الصحراء الغربية، والمعايشة الميدانية للكفاح والتحدث مع العشرات من الذين شاركوا في حرب المقاومة وجيش التحرير والوقوف على مواقع العديد من هذه العمليات التاريخية. بدأت لملمة شتات المعلومات. والتدوين، والبحث عن المراجع الأجنبية التي تتحدث عن تاريخ هذا المجتمع، والتسجيل من الذاكرة الشعبية، رغم انعدام الوقت ـ لان هذا عمل يحتاج الإنسان أن يتفرغ إليه كلية ـ ورغم الحوادث التي تسببت في فقدان بعض ما جمعته من معلومات ووثائق خصوصا خلال سنوات سجني، أو احتراق خيمتي في مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب التندوف. يضاف إلى هذا أن قيادة البوليساريو لا تريد أن يتحدث أحد في هذا المجال أو يحاول الكتابة فيه، لان التاريخ في نظرهم هم صانعوه، وما قبل ذلك لا يعد تاريخا… وهذا هو ما جعلهم يبخلون علي بأية مساعدة في هذا المجال، رغم إلحاحي ومطالباتي المتكررة. بل اكثر من ذلك، استولو على العديد من الوثائق الهامة لدى كثير من المواطنين، ومن المعاهد المختصة بالخارج ودخلت دائرة الاختفاء القسري حتى اليوم. ورغم كل هذا واصلت، معتمدا على الله وعلى نفسي، مجهوداتي وبحثي ودراستي وقطعت فيافي موريتانيا، ومجاهل تيرس، وصحاري أزواد وبحثت في جامعات ومعاهد ومكتبات السنغال، موريتانيا، إسبانيا وباريس. والتقيت من استطعت من المهتمين في هذا الميدان … وحاورت الكثيرين…
وهأنذا في نهاية 2000 بدأت جمع شتات ما في ذاكرتي ومذكراتي من معلومات، راجيا أن تكون نقطة بداية للمختصين في هذا الميدان من اجل كتابة تاريخ مجتمع البيظان، على حقيقته ومن طرف أبنائه، بعد أن كتب عنا الآخرون وفي غيابنا ما شاءت لهم الكتابة….
لقد تناولت في هذا الكتاب: السكان الأصليون والمرابطون، ثم الزوايا والهجرات العربية الأخرى، متناولا بعض القبائل كمثال. ثم حرب شربب بإعتبارها نقطة تحول بارزة في التاريخ الحديث لمجتمع البيظان، و تكوين الإمارات.. بعد ذلك تناولت هجرات بعض الأفراد الذين كانوا أجدادا لقبائل في مجتمع البيظان.. كما تناولت الأطماع الأجنبية في أرض البيظان، وبداية دخول الإستعمار الفرنسي، ثم حرب المقاومة من موت كبولاني، إلى سنة 1934م.. وبعد ذلك جيش التحرير، ثم ميلاد أول دولة في مجتمع البيظان (ج.إ.م). لأتناول بعد ذلك الكفاح الحديث لدولة البيظان الأخرى في الصحراء الغربية من أجل حريتها وأستقلالها، والذي ما زال متواصلا حتى اليوم… مع التركيز على المشاعل الأربعة البارزة في تاريخ مجتمع البيظان:
مشعل عبد الله بن ياسين، ونشر المذهب السني المالكي، وبناء إمبراطورية البيظان (المرابطو.)
مشعل الإمام ناصر الدين، ومحاولة بناء دولة أجداده المرابطين، والأصابع الخفية للإستعمار الفرنسي في إفشال المحاولة، وإطفاء المشعل…
مشعل الشيخ ماء العينين، وبناء السمارة وإعلان الجهاد، في البداية ضد الإستعمار الفرنسي، وبعد ذلك ضد سلاطين الأسرة المالكة في المغرب، الذين تحالفوا مع المستعمر الفرنسي وسمحوا بدخوله لبلاد المسلمين، وتدخل القوات الفرنسية لإطفاء المشعل…
مشعل الولي مصطفى السيد، بإعلان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وتاسيس الدولة الثانية في مجتمع البيظان (الج. الع. الص. الد.)، والذي مازال مشتعلا حتى اليوم رغم محاولة فرنسا إطفاء المشعل عن طريق تدخل سلاحها الجوي بطائرات جاكوار الحديثة، وتدخل دبلوماسيتها حاليا للدفاع عن أطروحات النظام المغربي….
لقد حاولت قدر الإمكان توخي الموضوعية والحقيقة، ولاشيء غير الحقيقة. رغم مرارتها ورغم ما ستجر علي من عداء أنا في غنى عنه، وأبتعدت كثيرا عن حكمة أولاد ديمان ( الحق لا يقال والكذب حرام).. ولكن قناعتي هي أنني اكتب للأجيال القادمة، لتحكم هي بنفسها علينا وعلى من قبلنا.
راجيا من المولى عز وجل التوفيق والسداد.
السالك محمد عياد (المحجوب الجفاف)
مخيم بئر كندوز، أرض اللجوء بالتراب الجزائري. فبراير2007
مقدمــة:
مادمت بصدد هذه المقدمة عن كتاب مجتمع البيظان، ليس عيبا إذا قلت بأنني لست مثقفا، ولا كاتبا، بقدر ما أنا رجل متعلم أحاول أن أجسد أفكاري التاريخية جملا على الورق ليسهل على الآخرين قراءتها وفهمها.. ومن خلال ولعي بالتاريخ وأنا صبي، وقراءاتي ودراساتي تكونت لدي نظرة خاصة للتاريخ، قد لا تكون هي الموجودة لدى الكثير من المؤرخين، وعلى ضوئها ومعطياتها اكتب كتابي هذا.
فلكل الأنشطة البشرية تأريخ، يؤرخ لتطورات أحداثها وتجددها عبر الزمن. لكن التاريخ في نظري، أي التاريخ البشري، ومهما أرخ للأنشطة المختلفة، فهو لا يعدو أن يكون صراعا بين الإنسان والشيطان، رغم أن التاريخ تصنعه الشعوب ويكتبه الأقوياء المنتصرون… بدأ هذا التاريخ عندما خلق الله آدم ورفض إبليس السجود له، فوقعت عليه لعـنة الله، فطلب من ربه أن ينظره إلى يوم الصيحة ليقعد لآدم وذريته كل مقاعد العداء. فكان له ما أراد. وبدأ التاريخ البشري ببداية هذا الصراع:
< قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ.> صدق الله العظيم.
كان لابد للشيطان من أن يخرج آدم من الجنة لينزع منه نعمة المأكل والملبس، وحسن النية، وبياض السريرة، وما يتمتع به من امتيازات قد تكون عناصر مساعدة له في عبادة الرحمان وعصيان الشيطان. وكان له ما أراد. فوسوس لآدم وأخرجه مما كان فيه : ” وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ ” صدق الله العظيم.
كان هذا مكسب من اعظم المكاسب التي حققها الشيطان في صراعه مع الإنسان، لأنه أنزله إلى الأرض. وبدأ من جديد، عليه بالعمل والكد لكي يأكل ويشرب ويلبس ويعيش. وما يتطلب ذلك من العلاقات التي يحدث فيها الكذب والنفاق والخداع … وبدأ التاريخ البشري على الأرض بنزول آدم. أصبحت للشيطان مكاسب كبيرة في مواجهة الإنسان، فهو لا يأكل ولا يشرب وكل همه هو الوسوسة لآدم وأبنائه والعمل على ضلهم. فجاء المكسب الآخر بالدم البريء لما قتل قابيل أخاه هابيل.
الشيطان في صراعه مع الإنسان يعامل هذا الأخير بمقدار تطوره العقلي والثقافي. لما كان الإنسان أميا جاهلا متخلفا وبدائيا وسوس له بعبادة القمر والنجوم والنار وغيرها… ولما تطور الإنسان مع بداية التاريخ وسوس له بعبادة الملوك والأصنام وغيرهم… واستطاع الشيطان في صراعه مع الإنسان أن يحقق مكسبا عظيما آخر. وذلك بأنه أضل كل سكان الأرض أيام نوح عليه السلام، فكان الطوفان… وبداية الخلق من جديد..
وواصل الشيطان صراعه ضد الإنسان، فهلكت قوم عاد وثمود وأصحاب الرس وقوم لوط وفرعون وغيرهم… والشيطان يغني لمكاسبه وانتصاراته. ولما بعث الله عيسى بن مريم عليه السلام، ومع ما أعطاه من معجزات: خلقه من دون أب ويبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى وتكلم في المهد صبيا. لم يبخل الشيطان جهدا من اجل دفع اليهود وهم من أهل الكتاب لتكذيب عيسى بل ومحاولة قتله: (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا) صدق الله العظيم.
بعد ذلك تواصل التاريخ البشري بتواصل الصراع بين الإنسان والشيطان. وأدرك الشيطان أن الإنسان مقبل على درجة من التطور العقلي والثقافي لم يعد ينفع معها عبادة الأوثان، وان النبي القادم هو آخر الأنبياء. ولن يصمد في وجهه إلا أصحاب كتاب. لهذا وسوس لقسطنطين الإمبراطور الروماني باعتناق الدين المسيحي، ولكن كشرك بالله، باعتبار عيسى، والعياذ بالله، ابن الله واله آخر مع الله. ووسوس لليهود بالتوجه إلى المدينة (يثرب) للاستيطان بها لأنها هي منبع النبي المنتظر، وبأنه سيكون منهم… ولما لم يأت النبي منهم كفروا به وكذبوه وكانوا من اشد معارضيه وحاولوا قتله مثلما فعلوا مع عيسى لولا أن عصمه الله منهم. رغم انهم كانوا يفتخرون على العرب بأنه سيأتي منهم نبي ينتصرون به على العالم: ” وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٍ ۚ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ.” صدق الله العظيم.
لأول مرة في التاريخ لم يكتف الشيطان، في إطار صراعه مع الإنسان، بالوسوسة والإعتماد على اعضاء حزبه، بل تدخل مباشرة في صفة شيخ من نجد ليعطي الخطة العملية من اجل قتل محمد صلى الله عليه وسلم، لكفار قريش لما كانوا مجتمعين بدار الندوة… فمع مجيء محمد عليه السلام، الشيطان لم يعد واثقا في عملائه وأعضاء حزبه. وهكذا سطعت رسالة الحق وتهاوت الأصنام وعبدة الأوثان والنيران…
اشد معارضة للإسلام اليهودية في البداية ثم المسيحية بعد ذلك : معركة بواتيي ( بلاط الشهداء) والحروب الصليبية… ولما بلغ العقل البشري ما بلغ من تطور وعلم واكتشافات وثقافة، طور الشيطان كذلك من اساليبه، ليخرج بفكرة جديدة وهي ان لا اله… وان الطبيعة كل شيء. وظهر الإلحاد، ولكن ذلك لم يعمر طويلا لأنه حتى كَاكَارين لما طاف بالأرض أول مرة، تيقن من وجود قوة اكبر هي خالقة هذا الكون ومسيرته وواضعة له قوانينه.
حتى المسيحيون الأوربيون، حاليا، لم يعودوا يعتقدون في كنائسهم، التي تحولت إلى أماكن لتقديس وعبادة الأصنام. وعيسى عليه السلام أصبحت له اكثر من ألف صورة، ومريم العذراء اكثر من مليون صورة… وكل هذا وسوسة من الشيطان ليشرك الإنسان بالله. فكيف للعقل الأوربي المتحضر المثقف وفي عصر السرعة والكمبيوتر والانترنيت والبارابول والعولمة التي جعلت من كوكبنا قرية صغيرة، أن يقبل بالتضرع لصور ودمى وأصنام لا تسمن ولا تغني من جوع، تذكرني بعهد أجدادي في الجاهلية بالجزيرة العربية لما كانوا يعبدون الأصنام. فعندما أشاهد ما يقومون به هنا في إسبانيا، خلال الأسبوع المقدس، أتذكر تلك الصور الخاصة التي قدم لنا فيلم الرسالة عن عبادة الأصنام بمكة في العصر الجاهلي.. ولم يفهموا بعد أن الله اعظم واكبر من أن يكون له ابن، حاشاه، أو أن يحصر في صور أصنام وسط أربعة جدران، ولكن الشيطان للإنسان عدو مبين. وهو قوة مادية، لا يستهان بها، موجودة بداخل الإنسان، تجري منه مجرى الدم للعروق، توسوس له بالسر والعلن. وهدفها دائما الضلالة، وهو مخلص لهدفه لا يعرف الكلل ولا الملل ولا القنوط، و لا يعنيه ان تكون تقدميا او رجعيا، كريما تحترم حقوق الإنسان او فاشستيا جلادا، كل ما يعنيه ان تكون كافرا وان تشرك بالله وبس..
وستكون نهاية التاريخ بسيطرة الكفر والضلال ووسوسة الشيطان على البشرية، وسيكون الطوفان الثاني، ولكنه هو نهاية التاريخ. والله وحده الذي يعرف وقت هذه النهاية، ولكن الظلم والكفر والشرك بالله هم أهم معالمها : “
مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَىٰ أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ۜ ۗ هَٰذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ.” صدق الله العظيم.
فالتاريخ البشري زيادة على كونه صراع بين الإنسان والشيطان، فهو خشبة مسرح والناس ممثلون. بعد مرور الإنسان من فوق الخشبة وأداء دوره الذي قد يطول أو يقصر حسب عمره في هذه الحياة الدنيا، سيجد أمامه الرب العظيم جلت قدرته، ليجازيه الجزاء الحسن إذا كان قد أدى دوره على احسن وجه وأكمله، وذلك بالسعادة الدائمة في جنة الخلد، أو الشقاء الدائم في نار جهنم والعياذ بالله: “تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور. صدق اللله العظيم.”
وسيظل التاريخ البشري متواصلا بوجود الإنسان والشيطان. الأفراد والأمم والشعوب التي تفطنت لهذا وعملت لإرضاء الله وإغضاب الشيطان هي السعيدة والمنتصرة لان العاقبة للمتقين. ويضحك كثيرا من يضحك أخيرا. لأنها اعتبرت الحياة الدنيا امتحانا زائلا ولهوا ولعبا وعملت بالمبدأ المثالي للحياة :
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.
فمجتمع البيظان، الذي نحن بصدد هذه المقدمة عنه، هو تعريف للمجموعة البشرية التي تسكن غرب الصحراء الكبرى، وهي أمة عريقة الحضارة، متميزة بمعالم خاصة: من لغة ولسان وهندام ونظام حياة وثقافة وأخلاق واجتماعيات وعادات وتقاليد، مع اختلاف أصولهم العرقية: منهم ما يسمى بالحراطين أو الموالي والعبيد من اصل زنجي، ومنهم المجموعات البربرية الصنهاجية من بقايا المرابطين. ومنهم قبائل العرب المعروفة (بني معقل ) وقبائل الشرفاء المنتسبون إلى فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. فانصهر الكل في بوتقة الحضارة العربية الإسلامية مكونا أمة البيظان التي تميزهم عن الأمم البربرية والزنجية الإسلامية الأخرى في الشمال والشرق والجنوب. تكونت هذه الأمة بحكم روابط الدين واللغة والنظام الاجتماعي والشعور الوجداني والذوق الفني والعادات والتقاليد في الملبس والمأكل والمشرب. ومدلول البيظان على هذا الأساس، ليس على أساس اللون، بل يطلق على الناطقين باللهجة الحسانية من واد نون شمالا إلى نهر السنغال جنوبا ومن تنزروفت وتمبكتو شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا، وبغض النظر عن لونهم وأصولهم العرقية. وهذه هي ارض البيظان تاريخيا لأنها هي منطقة رعيهم وترحالهم وراء مواشيهم بحثا عن الماء والكلأ، وفي كل جزء منها هناك شهيد منهم ودماء سالت دفاعا عنها في مواجهة الاستعمار… لقد ركز الباحث الإنكليزي نوريس على المعيار الثقافي، معتبرا الخصائص اللغوية والأدبية هي الفاصل في التمييز بين البيظان وغيرهم، ودليله على ذلك أن الشعر الحساني يوحد البيظان وإن إختلفت بهم سبل السياسة، فهم يتذوقونه في موريتانيا كما في التندوف وفي الصحراء الغربية وفي منطقة واد نون كما في أزواد…
وبحكم انغلاقهم في محيطهم البدوي الخاص بهم، لهم نظرة خاصة لمن حولهم. ربما يكونوا قد جلبوها معهم من موطنهم الأصلي: الجزيرة العربية. حيث أن أجدادنا في الجزيرة العربية كانوا يعتبرون شبه جزيرتهم جزيرة، لأنهم يعتبرون دجلة والفرات بحرا يحدهم من الشمال. وذلك راجع لعدم معرفتهم بالأنهار في بلادهم، ونفس الشيء بالنسبة لمجتمع البيظان. الذين يعتبرون نهر السنغال الذي يحدهم من الجنوب بحرا، ويسمونه البحر البارد (العذب ). كما أن أجدادهم في الجزيرة كانوا يسمون الفرس العجم، لأنهم لا يتكلمون العربية. فكذلك مجتمع البيظان، يطلقون على الطوارق وهم مسلمون لا يتكلمون العربية اسم: الأعجام. والبيظان في اغلب الأحيان يتكون العالم لديهم من عنصرين هامين: المسلمون والنصارى (الروم) أما اليهود فهم فئة قليلة قضى عليها سيدنا على رضي الله عنه وكرم وجهه، في غزوة خيبر ...! وحتى المسلمون بالنسبة لهم هم الذين يتكلمون العربية حتى ولو كان مسيحيا قحا من لبنان أو سوريا، والنصارى هم الذين لا يتكلمون اللغة العربية حتى ولو كان مسلما قحا من أفغانستان أو إندونيسيا أو باكستان. والنصارى بالنسبة لهم أبناء البحر لأنهم طلعوا عليهم من المحيط الأطلسي. لهذا فهم يتخيلون بان النصارى يسكنون داخل أعماق البحار ويعتبرون كل نصراني ماهرا في السباحة كالسمكة ما دام يسكن في أعماق البحار، إلى أن أصبح المثل الدال على الخبرة في السباحة يقول: أعوم من نصراني. رغم أن هناك نصارى لا يعرفون السباحة، ولكنها العادة والتعود على أن النصارى قدموا أرض البيظان من بحر الظلمات. هذا التعريف التقليدي للعالم لدى رجل البيظان العادي والبسيط، هو الذي لم يستوعبه الصحفي اللبناني جلال كشك، بإعتباره أول صحفي عربي يزور الصحراء الغربية إبان الاستعمار الإسباني، فتحت أمامه الأبواب وفتحت له القلوب وكثر الحديث عن الجهاد ضد الأسبانيين النصارى. الشيء الذي لم يستسغه صاحبنا المسيحي وتحول من صحفي إلى جاسوس، فابلغ كل ما لديه من معلومات، عن الخلايا السرية للجبهة الشعبية، للمخابرات المغربية والإسبانية، وكم تمنيت لو أني لم افقد في ما فقدته من وثائق، مقالا كتبه الشهيد الولي بهذه المناسبة في مجلة الوحدة العربية، الليبية الصادرة في نهاية 1974، لصاحبها سعيد القشاط لأنشره هنا.
والمسلمون لدى البيظان هم العرب والبربر (الشلوحة). العرب هم الذين يتكلمون الحسانية، والبربر هم الذين يتكلمون العربية ولا يعرفون الحسانية (وهي اللهجة المحلية لمجتمع البيظان). حتى ولو كان عربيا قحا من الدار البيضاء أو الرباط أو الجزائر أو وهران … والأسرى المغاربة الذين تم أسرهم خلال حرب الصحراء الغربية عاشوا هذا التعريف الخاطئ بكل مرارة. لان فيهم العرب من الرباط والدار البيضاء وفاس ومكناس ومراكش، ويخاطبهم الحراس وكل من يتعامل معهم من البيظان باسم الشلوحة (البربر) وهذا يحز في صدورهم لأنهم يعتبرونها إهانة. فيقولون بكل تألم نحن عرب ولسنا بربرا، ويضحك رجل البيظان لأنه لا يتصور أبدا أن يكون المغربي عربيا، لان العروبة تعني الفصاحة والمغاربة ينطقون الثاء تاء والذال دالا… أما جيرانهم من الجنوب فيسمونهم السودان والعبيد، ويطلقون عليهم اسم لَكْورْ، مفرد كوري، ومؤنث كورية. وحسب تقاليد البيظان كل هؤلاء الجيران السود هم بالطبيعة عبيد، وهذه النظرة العنصرية ظلت موجودة إلى سنوات قليلة، حيث كان البيظان يقومون بهجمات حول ضفاف النهرين (السنغال والنيجر) ويختطفون السكان الأبرياء ويخضعونهم بالقوة إلى العبودية. لهذا كان السكان السود جنوب النهر يقولون بان البيظان يأكلون البشر، ومازالت هذه المقولة سائدة حتى يومنا هذا في أذهان الكثير منهم لان كل من اختطفوه لا يعود أبدا. وهو نفس الشيء الذي كان يقوله سكان غرب إفريقيا لمختطفي العبيد من البرتغال والاسبان والانكليز. وكما شكل هؤلاء الأفارقة السود المختطفون نسبة كبيرة في مجتمعات القارة الامريكية. فانهم أيضا يشكلون نسبة في مجتمع البيظان ووقعت بينهما عمليات التمازج من خلال الزواج وساعدهم في ذلك الدين المشترك. رغم أن هؤلاء السود لما يعاملون بقسوة من طرف مختطفيهم الذين يعتبرون أنفسهم مسلمين، يشكون في إسلامهم، لان الإسلام لا يحل عبودية مسلم تحت أي ظرف من الظروف. ورغم المبادئ الإسلامية الواضحة في هذا المجال ، فان البيظان وهو المجتمع الوحيد الذي يشكل فيه الإسلام نسبة مئة في المئة. مازالوا حتى يومنا هذا ينظرون نظرة دونية لصاحب اللون الأسود حتى ولو كان اكثر منهم ثقافة ومالا وجاها. وهذه النظرة العنصرية ستظل سائدة في هذا المجتمع لسنوات طويلة. لان الحياة البدوية القاسية رسخت في أذهانهم الولاء للعائلة والقبيلة والاعتزاز بالحسب والنسب تماما ومن دون مبالغة، مثل العرب في الجاهلية. ويدل عليهم تماما ما جاء في مقدمة ابن خلدون حول تحديد ملامح الشخصية البدوية:
- البدوي يعتز بالقبيلة مهما تكن مكانتها في السلم الإجتماعي.
- البدوي استقلالي بطبعه ويحب الحرية.
- البدوي عاطفي بطبعه ويتأثر بالعلاقات الشخصية المظهرية.
- يقدر الكلمة ويغره سحرها.
- البدوي يحترم القوة والشجاعة.
- البدوي يحتقر العمل اليدوي.
- البدوي غيبي ويؤمن بالغيبيات إيمانا مطلقا.
ولما جاء الاستعمار دعم هذه الممارسة وأحيا النعرات وجعل كل قبيلة افضل من الأخرى وفاء لسياسته التقليدية: فرق تسد…
ورغم ذلك فإن مجتمع البيظان يعد اليوم رمز الكرم والضيافة، وحسن الإستقبال التي لم تعد موجودة اليوم، في هذا العالم المادي. فالعائلة في مجتمع البيظان هي الوحيدة التي تبني مقر الضيافة في بيتها قبل بناء منزلها وحتى في المدن لا يستحسن لديهم أن يذهب الإنسان بضيفه للفندق. فمجتمع البيظان متحف تاريخي يحفظ مميزات لم تعد موجودة في العالم. وهناك بيت شعري لا بد من ذكره هنا:
الحسن يظهر في بيتين رونقه بيت من الشِّعر وبيت من الشَّعر
فمجتمع البيظان ككيان سياسي ودولة واحدة مطلب شعبي وهدف سامي. على جميع البيظان أينما تواجدوا العمل على تحقيقه، لصيانة هذا العنصر البشري، بثقافته وعاداته وتقاليده، من الإنقراض أمام الغزو البربري من الشمال والزنجي من الجنوب… ناقة ترضع فصيلها: الجمل هو الحيوان المفضل لدى البيظان..
وإن كنت لا أؤمن بوجود شعب الله المختار، فإنه إن كان موجودا، وبعيدا عن الأنانية الوطنية الضيقة، فهو فعلا مجتمع البيظان… وأحمد الله الذي خلقني عنصرا من مجتمع البيظان، وإلا كنت تمنيت عند الله أن أكون عضوا من هذا المجتمع البيظاني النبيل..
المحجوب السالك: بيلباو 20ديسمبر2012
|
التعليقات
لا تعليقات ... كن أول من يعلق
.... التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة